الكُتاب والمؤلفون

فضيلة الشيخ /  محمد لبيب

  • الدولة :

    مصر

هو أبو عبد الله محمد بن السيد بن لبيب ولد حفظه الله في مدينة المحلة الكبرى يوم الجمعة29-8-1374من الهجرة الموافق22/4/1955من الميلاد ثم انتقل مع أبويه إلى مدينة طنطا وتعلم بها بالمدارس الحكومية والتحق بالعمل بشركة أنابيب البترول ولازال يعمل إلى الآن بها ووظيفته الحالية بها خبير مدير عام مساعد بالإدارة العامة لمنطقة الدلتا
حفظ القران الكريم في سن مبكرة على يد الشيخ توفيق رمضان غلاب بمسجد السنية وهو مسجد تابع لجماعة الهدى النبوي بمنطقة القرشي بطنطا في ذاك الوقت وكان يسمى بمسجد وجماعة السنية ولما بدأت جماعة الهدى النبوي في الظهور بالمسجد وبدأت في مخالفتها للأحاديث النبوية التي تخالف مذهبهم ترك مسجدهم وانتقل إلى مسجد أنصار السنة ثم إلى مساجد الدعوة السلفية التي بدأت تتكون في ذاك الوقت والتقى في خلال مراحل دعوته وتعلمه بالشيخ الألباني رحمه الله تعالى كما تتلمذ على الشيخ الدكتور عبد الفتاح سلامة أستاذ ورئيس قسم التفسير وعلوم القران بجامعة أم القرى واحد أعلام أنصار السنة بالعالم وتلميذ الشيخ خليل هراس رحمهما الله تعالى فظل معه فترة طويلة إلى وفاة الشيخ رحمه الله
بدا الشيخ حفظه الله في الدعوة إلى الله في سن مبكرة في  التاسعة عشر من عمره ولا يزال وفقه الله يزاول عمل الدعوة إلى الله وهو احد الشيوخ المعروفين بمحافظة الغربية له محاضراته وسلاسله العلمية على شبكات الانترنت ودروسه العلمية المسجلة بالقنوات الفضائية وبالمدرسة العلمية السلفية بطنطا بمسجدي البخاري وفجر الإسلام
التقى الشيخ بكل شيوخ مصر المعروفين تقريبا وله بهم علاقة طيبة وكلهم يكنون له مشاعر الود والإخوة والاحترام فهو على علاقة طيبة بفضيلة الشيخ العلامة المحدث أبى إسحاق الحويني والشيخ محمد حسان والشيخ محمد يعقوب والشيخ محمد إسماعيل المقدم والشيخ احمد فريد والشيخ السيد حسين العفانى والشيخ سعيد حماد والشيخ سعيد عبد العظيم والدكتور محمد يسري والشيخ أبو إدريس والشيخ شريف الهواري وغيرهم من دعاة مصر ومشايخها نفع الله بهم
اهتم الشيخ حفظه الله منذ بداية الطلب بتلخيص كتب العلماء كما اهتم بكتابة خطبه المسلسلة وجمعها وله عناية معروفة بالفقه فمن مؤلفاته المنشورة                                                                             

1- الفقه الإسلامي للمبتدأين

2- تحقيق ووضع حاشية على متن الغاية والتقريب المسمى بمتن أبى شجاع                                               

3- رسالة في بدع الأذكار وأخرى في أهمية الأذكار                                                             

4- كيف تقدر وتخرج زكاة أموالك                                                                             

5- جدول للمواريث                                                                                     

6- شرح أسماء الله الحسنى                                                                                   

7- السيرة النبوية دروس وعبر                                                                               

8- عوامل النصر والتمكين                                                                             

9- مختصر كبير للمغنى  تحت الطبع                                                                                           

10- منحة الرحمن بفتاوى الزمان  في  الفتاوى المعاصرة                                                             

إلى غير ذلك من المؤلفات النافعة ولا يزال الشيخ حفظه الله يواصل العمل الدعوى من إلقاء الخطب والمحاضرات العلمية وتأليف الكتب بارك الله في علمه وعمله ونفع به

الموسوعة الأخلاقية

شرح كتاب التكفير وضوابطه

أنواع القلوب

شرح مختصر صحيح مسلم للنووي

دروس رمضان 1436 - بمسجد الإمام البخاري

الأخلاق

دروس رمضان بمسجد فجر الإسلام  - عام 1435

فقه النصر والتمكين

السيرة النبوية دروس وعبر

دروس رمضان بمسجد فجر الإسلام  لسنة 1434

سيرة الحبيب

دروس في فقه الصيام

المعسكر الثالث للدعوة السلفية بالغربية - بمدينة مطروح

  • التصنيف :

    غير محدد

  • تاريخ النشر :

    06 - 10 - 2012

دروس رمضان لسنة 1433 - بمسجد فجر الإسلام

لا تحزن إن الله معنا

شرح أسماء الله الحسنى

سلسلة الفقه الإسلامي للمبتدئين

دفع إيهام الاضطراب

مشاهد من يوم القيامة

الرد على الشيعة

فقه الصيام

الأُلفة

الحلم

الرحمة

الصبر

المحبة

مفردات الأخلاق ( الصدق)

تابع وسائل أكتساب الأخلاق

أقسام الأخلاق

سلسلة شرح مختصر النووي على مسلم

القلب الراضي

أنواع القلوب

الإنصاف - فضيلة الشيخ محمد لبيب

حفظ اللسان - فضيلة الشيخ محمد لبيب

منزلة السماع - فضيلة محمد لبيب

1 - دروس رمضان 1437 | بدء السباق

  • التصنيف :

    غير محدد

  • تاريخ النشر :

    07 - 06 - 2016

16 - شرح مختصر صحيح مسلم للنووي - كتاب الجهاد والسير

  • التصنيف :

    غير محدد

  • تاريخ النشر :

    22 - 12 - 2015

008 - شرح مختصر صحيح مسلم للنووي تابع كتاب المساقاة

  • التصنيف :

    غير محدد

  • تاريخ النشر :

    31 - 10 - 2015

10 دروس رمضان 1436 - الألفة

05 دروس رمضان 1436 - القرآن كتاب هداية

02 دروس رمضان 1436 - محور سورة البقرة

01 دروس رمضان 1436 - أهمية الصيام

لا يوجد محتويات هنا

تأملات في عبادة الصيام

تأملات في عبادة الصيام

خلوف أفواه الصائمين لهو أطيب من ريح المسك، ولبس المحرمين لزيارة بيته أجمل من لباس الحلل، ونوح المذنبين علي أنفسهم من خشيته أفضل من تسبيح المدلين، وانكسار المخبتين لعظمته هو الجبر، وذل الخائفين من سطوته هو العز، وبذل النفوس للقتل في سبيله هو الحياة، وجوع الصائمين لأجله هو الشبع، وعطشهم في طلب مرضاته هو الري، ونصب المجتهدين في خدمته هو الراحة.

الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم

الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد.
فقد شاء الله عز وجل أن يكون نبينا صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل، ورسالته خاتمة الرسالات.
وشاء أن تكون الرسالة – وهي القرآن الكريم – هي ذاتها الدليل على صدق الرول صلى الله عليه وسلم، وبما أن الرسالة عامة للناس باقية ما بقوا، كان اللازم أن تكون المعجزة كذلك باقية ما بقي الناس.

خبر وتعليق

خبر وتعليق

عقوبة الجلد في جرائم الزنا والقذف وشرب الخمر تنطوي على فوائد متعددة:
فهي تحقق الردع والزجر كونها تطبق أمام الناس.

أسس الأمن الفكري في السنة النبوية

أسس الأمن الفكري في السنة النبوية

بعد دراسة وتأمل في سيرته –صلى الله عليه وسلم- ومنهجه في تربية المجتمع, يمكن تلخيص أهم أسس الأمن الفكري في السنة النبوية في الآتى:

1.التوحيد
توحيد الله تعالى –كما هو أساس الدين والاعتقاد- هو أساس كل خير وفلاح دنيوي وأخروي, وهو أساس الأمن في الدنيا والآخرة,

حقيقة الحسد والعين بين الإنكار والإثبات والوقاية والعلاج

حقيقة الحسد والعين بين الإنكار والإثبات والوقاية والعلاج

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه والسالكين سبله والداعين بدعوته إلى يوم الدين وبعد,,,
فنعرض في هذه المقالة: أقوال المنكرين والمثبتين للحسد والعين, وأدلة كل فريق, ثم نوازن بين هذه الأدلة لمعرفة الرأى الراجح في ضوء السنة النبوية.

الإيمان بالقضاء والقدر ثمراته وفوائده

الإيمان بالقضاء والقدر ثمراته وفوائده

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبع هداهم إلى يوم الدين , أما بعد,,,
تعريف القضاء شرعاً :-
هو ما قضى به الله تعالى في خلقه من إيجاد أو إعدام أو تغيير .
والقدر في الشرع :-
هو ما قدَّره الله تعالى في الأزل أن يكون في خلقه بِنَاءً على علمه السابق بذلك .

وصف الجنة

وصف الجنة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد .

فقد تحدثنا في مقال سابق عن وصف النار – أعاذنا الله منها – وفي هذا المقال سوف نتكلم عن وصف الجنة ، نسأل الله أن يجعلنا من أهلها .

وصف النار

وصف النار

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، وبعد .
فالإيمان باليوم الآخر هو أحد أركان الإيمان الستة التي أخبر بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام حينما قال له : فأخبرني عن الإيمان .
ومما يتعلق بالإيمان بهذا الركن العظيم الإيمان بأن الجنة ستكون مستقر المؤمنين الموحدين ، وأن النار ستكون مثوى الكافرين والمعاندين .
وإذا كان الأمر كذلك فلابد من التفكر والتدبر ومعرفة تفاصيل كل منهما .
ولنبدأ في هذا المقال بما يتعلق بالنار – أعاذنا الله منها - .

نماذج من الأدب الذي لا يرضي الله ورسوله

نماذج من الأدب الذي لا يرضي الله ورسوله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه ، وبعد .

فقد ذكرنا في مقال سابق بعض نماذج من الأدب الذي يؤمن بالله واليوم الآخر ، وفي هذا المقال نذكر بعض نماذج من الأدب الفاجر ، مع تعليق مبسط على بعضها .

نماذج من الأدب الذى يؤمن بالله واليوم الأخر

نماذج من الأدب الذى يؤمن بالله واليوم الأخر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد .
إن القلب كالقدر واللسان كالمغرفة , فإن كان في القدر عسلاً أخرجت عسلاً , وقديماً قالوا : كل إناء ينضح بما فيه .
وأهل الأدب والشعر كان منهم من يعمر قلبه الإيمان فيفيض على لسانه

المنهج التربوي في هدى النبي صلى الله عليه وسلم

المنهج التربوي في هدى النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه ، وبعد .
فقد كان من نتاج تربية النبي صلى الله عليه وسلم قيادات فذة - من خلفاء و علماء ، و مصلحين ،و مربين - قادوا أمة عظيمة ، وسادت مشارق الأرض ومغاربها ، بدينها ، وأخلاقها ، وعلومها ، وجهادها .
مكث النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة عشر عاماً يدعو إلى الله ويربي المؤمنين  ، وعلى الرغم مما يبدو أن الإسلام لم يكتب له الظهور في هذه المرحلة التي انتهت بالهجرة إلى المدينة ، فإن الواقع يثبت أنها حققت أعظم نصر للإسلام .

التعارض والترجيح بين المصالح والمفاسد

التعارض والترجيح بين المصالح والمفاسد

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد .
 
فالتعارض :  هو تقابل الحجتين على السواء ، لا مزية لأحدهما في حكمين متضادين ( البزدوي ) .
والترجيح : هو تقوية أحد الطريقين على الآخر ، ليُعلم القوى فيُعمل به ويُطرح الآخر ( الرازي ) .

لماذا نحتاج إلى القوانين الإلهية لا إلى التشريعات البشرية ؟

لماذا نحتاج إلى القوانين الإلهية لا إلى التشريعات البشرية ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه ، وبعد .
ففي هذه الرسالة الجواب الشافي عن هذا السؤال :
لماذا نحتاج إلى القوانين الإلهية لا إلى التشريعات البشرية ؟
والجواب :-
1) لأن الشريعة مصدر إلهي ، فهي معصومة من الخطأ و من الزلل .
2) الشريعة الإسلامية عامَّة خالدة .

الاتجاهات المنحرفة في كتابة السيرة

الاتجاهات المنحرفة في كتابة السيرة

كثرت هذه الاتجاهات خلال العصر الراهن ، واتخذت ألواناً شتى ، وقد ساهم في ظهور العديد منها رواج مختلف الفلسفات التغريبية التي غزت العالم الإسلامي خلال العقود الأخيرة .
وهذا الانحراف يرجع لهذه الأسباب :-
1- التعصب للمذهب العقدي .
2- السعي في هدم الإسلام ونقض عراه .
3- الرغبة في نشر مدنية التغريب .

الاتجاهات المعاصرة في كتابة السيرة النبوية

الاتجاهات المعاصرة في كتابة السيرة النبوية

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه و من تبعهم إلى يوم الدين ، و بعد .

فإن التأليف في السيرة - خلال العصر الراهن – منه  ما هو محمود ، و منه  ما هو مذموم منحرف .
وإن منهج دراسة السيرة أو الكتابة في موضوعها يتطلب :-

أولاً :- التثبت عند نقل الأخبار بالاستفادة العلمية من قواعد علم الرواية .
ثانياً :- إجادة الوقوف على هذه الأخبار ، لاستنباط دلالاتها عن طريق الاستقراء و التدبر .

إبطال التثليث بنصوص التوراة والأنجيل والقرآن

إبطال التثليث بنصوص التوراة والأنجيل والقرآن

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين ، و بعد .
لمّا كان التثليث في الألوهية قولاً متعارضاً مع عقيدة التوحيد التي قالت بها جميع الأديان السماوية - و في الحقيقة هو دين واحد - و نطق بها الرسل و الأنبياء ، كان لزاماً علينا أن نبطل هذا التثليث جملة و تفصيلاً .

وجه الشبه بين بولس وعبد الله بن سبأ

وجه الشبه بين بولس وعبد الله بن سبأ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى صحبه ومن والاه إلى يوم الدين وبعد,,,
فإن بولس هذا كان يهودياً من طبقة الفريسيين , كما كان أبوه يهودياً فريسياً , لذلك كان عدواً للنصرانية التي جاء بها عيسي عليه السلام , وكان كارهاً لها , بل كان أداة لاضطهاد النصارى المؤمنين برسالة عيسي أينما كانوا ,

” العقيدة ومعالجة الخلل التربوي والاجتماعي في المجتمعات الإسلامية ”

” العقيدة ومعالجة الخلل التربوي والاجتماعي في المجتمعات الإسلامية ”

فإن أهمية العقيدة تنبع من مصدرها, ومن الآثار التي تحدثها في السلوك .
فهي أساس دعوة الرسل قال تعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ }

الولاء و البراء معناه و ضوابطه

الولاء و البراء معناه و ضوابطه

الولاء :
هوالقرب من المسلمين بمودتهم وإعانتهم و مناصرتهم .

البراء :
هوالبعد عن الكفار  فلا يحبهم و لا يناصرهم و لا يقيم في ديارهم إلا لضرورة .

طبيعة الصراع بين اليهود والمسلمين على أرض فلسطين

طبيعة الصراع بين اليهود والمسلمين على أرض فلسطين

فإن الصراع في فلسطين هو صراع ديني وليس سياسياً أو اقتصادياً , هذا الصراع الديني له شواهد ودلائل في أرض المعركة , ولعل من أعمال اليهود الإجرامية من قتل واغتيال وتدمير واعتقال ما دعا أحد السياسيين اليهود إلى التحذير من خطر لفت انتباه المسلمين إلى أن المعركة هى معركة دينية

من أسباب إخفاق الدعاة

من أسباب إخفاق الدعاة

إن بذل الجهد من أجل إنجاح الدعوة أمر مطلوب ، على مستوى الفرد والجماعة والبحث عن عوامل النجاح مطلوب ، كما أن البحث عن أسباب الفشل أيضاً مطلوب,والتناصح بين المسلمين ليس نافلة يفعلها من يفعلها أو يتركها من يتركها ، وإنما هو فرض عيني أو كفائي يجب على المسلمين الاهتمام به ،

التضليل الإعلامي وموقف الإسلام منه

التضليل الإعلامي وموقف الإسلام منه

قال تعالى : {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُون َ وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ}

آثار الربا الاقتصادية

آثار الربا الاقتصادية

إن القرآن الكريم قد حرم الربا ، ومنع الناس من التعامل به ؛ لما فيه من الظلم وأكل أموال الناس بالباطل ، وهذا ما كان يدركه المسلمون في صدر الإسلام ، أما اليوم فإن الخبراء والعلماء والاقتصاديين يدركون أضرار الربا ومفاسده تبعاً لتطور العمليات الاقتصادية

حرية التعبير بين المفهوم الشرعي والمفاهيم المعاصرة

حرية التعبير بين المفهوم الشرعي والمفاهيم المعاصرة

في هذا الجزء من البحث سنحاول التعرف على جانب معين من هذه الحرية ، و هو الجانب المتعلق بالتعبير ، فما حجم و طبيعة هذا النوع من الحرية في ضوء النصوص الشرعية ؟ و ما حجم و طبيعة هذا النوع في إطار الفلسفة الليبرالية الغربية كذلك ؟

مفهوم الحرية بين الشرع والفكر الغربي

مفهوم الحرية بين الشرع والفكر الغربي

  المفهوم الشرعي للحرية
الحر- الذي يقابله العبد - هو من أصبح سيد نفسه،كامل السيادة عليها في الإرادة والتمليك والتصرف،فليس خاضعا لسلطان أحد من البشر أو تصرفه ، ويستثنى من ذلك الالتزام بقيود الشرع في دائرة الحلال والحرام.

ارتباط الاقتصاد بتعاليم الإسلام و القيم الأخلاقية

ارتباط الاقتصاد بتعاليم الإسلام و القيم الأخلاقية

إن تقسيم الأعمال له أثره في رفع الكفاية الإنتاجية ، بيَّن ذلك  محمد بن الحسن والغزالي والعز بن عبد السلام وابن خلدون-رحمهم الله- ، إذ لا يمكن لكل أحد أن يتعلم جميع الأعمال بحيث يستغني عن الآخرين ، و لو اشتغل بذلك فني عمرُه قبل أن يتعلم ، فالله تعالى يسر على كل أحد منهم تعلم نوع من ذلك كما قال تعالى: { أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ } [ الزخرف: 32].

ترويج الإسلام العلماني الجديد

ترويج الإسلام العلماني الجديد

لا أعتقد أننا بحاجة إلى التذكير بأن ما يتحكم بالموقف العلماني هو معيار مادي فلسفي غربي- اعترف العلمانيون بذلك أم لم يعترفوا- وأن الخلفية الإلحادية أو الشكية هي التي يستبطنها أغلب العلمانيين في تناولهم للإسلام, وأنه حتي الذين لم يصرحوا برفض الإسلام, ولم يجاهروا بإلحادهم, وتحدثوا عن إمكانية وجود ما للإسلام, فأن الإسلام الذى يتحدثون عنه ليس هو الإسلام الذى أنزله الله عز وجل .

الشريعة الإسلامية والقانون الدولي

الشريعة الإسلامية والقانون الدولي

إن القانون الدولي أخذته أروبا من الفقه الإسلامي عندما ترجم عدد من الحقوقيين في ألمانيا ” كتاب السير” في الجامع الصغير لأحد تلامذة أبي حنيفة النعماني الإمام محمد بن الحسن الشيباني -رحمه الله- إلى عدة لغات. وتشكلت جمعية الشيباني للحقوق الدولية، وكانت هذه هى النواة لتشكيل عصبة الأمم المتحدة التي فشلت, وخلفتها هيئة الأمم المتحدة,

الفراغ الديني أسبابه وعلاجه

الفراغ الديني أسبابه وعلاجه

كان الإسلام راسخاً في كيان المسلمين الأوائل, لأنه كان نظاماً حياً يحكم الجماعة في شتى أنشطتها, وبذلك عاش سلفُنا في جو إسلامي بحت, الحكم فيه لشرع الله, والاقتصاد محكوم بشرع الله, والأسرة تعيش بمقتضى شرع الله, فالمسلم أينما توجه لا يجد أمامه إلا طريقاً واحداً, هو طريق الإسلام, وحكماً واحداً هو حكمه, وكانت الحدود تشكل قوة ردع شديدة تمنع الجريمة, فعاش المجتمع في أمن وأمان, ومما لاشك فيه أن تَمثُّل الإسلام في جماعة هو أعظم دعوة ودعاية له.

حكم المشاركة المنتهية بالتمليك

حكم المشاركة المنتهية بالتمليك

حكم العقود المركبة :

تجوز العقود المركبة عند جمهور الفقهاء , و لا يحرم منها و لا يبطل إلا ما دل الشرع على تحريمه , و إبطاله بنص صريح , أو قياس صحيح يمنع من ذلك ؛ لأن المعاملات الأصل فيها الحل , و حرية التعاقد , و وجوب الوفاء بكل ما تراضى عليه المتعاقدان .

لبيك حقاً حقاً،تعبداً ورقاً

لبيك حقاً حقاً،تعبداً ورقاً

لقد وضع الله له بيتاً على الأرض ليزوره الناس مع العلم بأن الله لا يحتويه بيت ولا يكتنفه بلد قال الله :{وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه} [الزمر 67], واكتسب البيت تعظيمه من نسبته إلى الله, ووظف عليهم أعمالاً لا تألفها النفوس, ولاتهتدي إلى معانيها العقول ليكون ذلك أبلغ في رِقْهِم وعبودِيَتِهم لله رب العالمين (لبيك حقاً حقاً تعبداً ورقاً) أمَرَهُم بالطوافِ حول البيت، وتقبيل الحجر، والتردد بين جبلين، ورمي الجمرات .

شروط جامع الزكاة

شروط جامع الزكاة

يجب أن يتصف عامل الزكاة بآداب الإسلام , و أخلاقه , من حسن الخلق , والاستقامة , وإجادة التعامل مع المتصدقين , والمتبرعين , والصبر عليهم , وسعة الصدر ؛ لكونه يتعامل مع شرائح مختلفة من الناس , إضافة إلى الإيجابية , والحماس , والمبادرة للوصول إلى الأفضل , وعليه أن يتصف بالمرونة , والقدرة على التكيف , والإبداع , و حسن المظهر , وعليه أن يتحلى بالتواضع ؛ لأن الكبر , والعجب يسلبان الفضائل  و يكسبان الرذائل , و عليه أن يكون حسن الخلق  , رفيقا , رحيما ؛ لما لهذه الصفات من أثر كبير في إشاعة الود , والتفاف الناس من حوله , وسماع توجيهاته , ونصائحه , وإرشاداته , بالإضافة إلى صفات أخرى غير الصفات المكتسبة , كالذكاء , وسرعة البديهة , وغير ذلك مما يساعده في أداء مهمته.

مقاصد الشريعة فى فرض الحجاب

مقاصد الشريعة فى فرض الحجاب

9-فرضت الشريعة الحجاب, لما فيه من العمل على الاستقرار النفسي عند المرأة وعند الرجل على حد سواء, فالحجاب يجعل المرأة لا تلهث مضطربة في إبراز مفاتنها للرجال, وإنما تستر جمالها, وتبديه لمن جاز له شرعاً أن يراه, كما أن الحجاب يساعد نفوس الرجال على أن تهدأ وترضى بما لديهم من زوجات, بينما التبرج يجعلهم ينظرون إلى محاسن النساء ويوازنون بينهن وبين نسائهم, وغالباً ما يتحسر زوج الدميمة عندما يرى محاسن غيرها.

حيل وذرائع المفسدين فى الطعن فى ثوابت الدين

حيل وذرائع المفسدين فى الطعن فى ثوابت الدين

كان فهم شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عميقاً حين قال: من استحل أن يحكم بين الناس بما يراه عدلاً من غير التزام بالشرع فهو كافر. وعليه: فمن ظن أن الإسلام جاء بأصل العدل وترك للناس أن يصنعوا له التفاصيل كما يريدون فهو واهم, لأن الإسلام لو جاء بمثل هذا فهو في الحقيقة لم يأت بشئ, وعلى طريقة هؤلاء يمكن نقض كل الأحكام الشرعية بلا استثناء من خلال التمسك بالمقاصد الشرعية.

الإيمان العلمانى الجديد

الإيمان العلمانى الجديد

إن الإيمان بالمعنى الحديث يقبل حتي فكرة موت الله، وغياب الله عن العالم, وإن كانت هذه الفكرة تصدم الشرائح الكبيرة المؤمنة بالمعنى التقليدي. وبناء على هذا المفهوم الجديد للإيمان (العلماني) فإن كل الذين اعتُبروا ملحدين في التاريخ الإسلامي أو الغربي يمكن اعتبارهم مؤمنين, لأن لهم إيمانهم الخاص وهم لا يمكن أن يخرجوا عن الإسلام, وإنما عن فهم ضيق قشري له, وقد كانت لهم طقوسهم وشعائرهم الخاصة.

مفهوم التجديد بين السنة النبوية وبين أدعياء التجديد المعاصرين

مفهوم التجديد بين السنة النبوية وبين أدعياء التجديد المعاصرين

روى أبو داود عن أبى هريرة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها”.

وقال النبي (صلى الله عليه وسلم): “يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله, ينفون عنه تحريف الغالين, وتأويل الجاهلين,وانتحال المبطلين” رواه الآجري في الشريعة, وابن عدى في الكامل.

وقال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لا تزال من أمتى أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم, ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك” رواه البخاري ومسلم

شروط القاضى

شروط القاضى

يشترط فيمن يتولى القضاء الشروط الآتية :
1-  أن يكون مسلما ؛ لأن الإسلام شرط للعدالة , والكافر ليس بعدل .
2-  أن يكون مكلفا أي بالغا عاقلا ؛ لأن الصبي , والمجنون غير مكلفين , وتحت ولاية غيرهما .
3-  الحرية ؛ لأن الرقيق مشغول بحقوق سيده , وليس له ولاية , فليس أهلا للقضاء كالمرأة .
4-  الذكورة , فلا تتولى المرأة القضاء ؛ لأنها ليست من أهل الولاية . قال النبي – صلى الله عليه وسلم - : ” لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ” [ رواه البخاري].

علاج الهلع من خلال سورة المعارج

علاج الهلع من خلال سورة المعارج

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد,,, (إن الإنسان خلق هلوعاً * إذا مسه الشر جزوعاً * وإذا مسه الخير منوعاً * إلا المصلين...) انتشرت الأمراض النفسية مع قلة النظر فى علاج القرآن, والاتجاه إلى علوم الغرب فى العلاج وتفضيله, وهذه الدراسة بيان أحد أوجه الإعجاز العلمى للقرآن وبيان أثر الاعتقاد والعبادات فى تقويم السلوك الإنسانى.
وتفسير الهلع جاء فى الآيات:- شدة الجزع فى الشر, وشدة المنع فى الخير.

علاج أسباب الخلافات الزوجية

علاج أسباب الخلافات الزوجية

حرص الإسلام على صحة العلاقة الزوجية واستقرارها, وسلامتها فأحاطها بسياج من القدسية يضمن لها النجاح والاستمرار به, وذلك من خلال تنظيم العلاقة بين الزوجين بصورة لا مثيل لها فى أى دين, أو تشريع سابق, ومعالجة كل ما يطرأ على هذه العلاقة من خلاف ومتغيرات. فالإسلام لم يقتصر على إيجاد حلول للخلافات الزوجية حال وقوعها, وإنما عالج مقدمات الخلافات بين الزوجين, فحرص على سد كل باب ومنفذ يمكن أن يؤدى إلى وقوع خلاف بين الزوجين.

الإعجاز العلمى فى النوم الشرعى

  • التصنيف : الطبي
  • تاريخ النشر :

    29 - 07 - 2012

الإعجاز العلمى فى النوم الشرعى

إن عدم النوم بالكلية منهى عنه فى الشريعة فقد قال النبى (صلى الله عليه وسلم) :”أما والله إنى لأخشاكم لله وأتقاكم له, لكنى أصوم وأفطر, وأصلى وأرقد, وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتى فليس منى” رواه البخارى[5063] , وقال لعبد الله ابن عمرو ابن العاص: “يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟” قلت بلى يا رسول الله, قال: “فلا تفعل, صم وأفطر, وقم ونم فأن لجسدك عليك حقاً, وغن لعينك عليك حقاً, وإن لزوجك عليك حقاً”

مقاصد التشريع الإسلامي في السياسة والحكم

مقاصد التشريع الإسلامي في السياسة والحكم

يقول ابن القيم - رحمه الله - في كتابه الماتع ( إعلام الموقعين عن رب العالمين ) :” إن الشريعة مبناها وأساسها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد , وهي عدل كلها , ورحمة كلها , وحكمة كلها , فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور , وعن الرحمة إلى ضدها , وعن المصلحة إلى المفسدة , وعن الحكمة إلى العبث , فليست من الشريعة , وإن أُدخِلَت فيها بتأويل , فالشريعة عدل الله بين عبادة , ورحمة بين خلقه ” اهـ

مراعاة المصالح ,والمفاسد في الدعوة إلى الله تعالى

مراعاة المصالح ,والمفاسد في الدعوة إلى الله تعالى

لا شك أن مراعاة الداعي للمصالح , والمفاسد في الدعوة إلى الله – تعالى -  من أهم أبواب العلم ؛لما لها من منزلة عالية , وثمرة عظيمة , مهتديا بالنصوص الشرعية ,مقتديا بالسيرة النبوية العَطِرة , فيحدوه الفضل المترتب عليها{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } [فصلت:33 ], فهو يدل الناس على الحق بعلم, وبصيرة , قال – تعالى- :{ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي} [يوسف:108], وهكذا يمضي الداعية لا تأخذه الأهواء, وبذلك تسهم قواعد المصالح ,والمفاسد في ترشيد العمل الدعوي , والوصول به إلى أهدافه المنشودة , ومن هذه القواعد ما يلي:

ضوابط إنكار المنكر في الخلافات

ضوابط إنكار المنكر في الخلافات

الحمد لله رب العالمين , والصلاة , والسلام على أشرف المرسلين , وعلى آله , وصحبه أجمعين , وبعد :
س: هل صحيح أنه لا يُنكر في المسائل الخلافية؟
ج: “المسائل الخلافية هي التي تكون محل اجتهاد , وليس فيها نص صريح , ولا دليل يرجح أحد القولين, ووقع فيها الخلاف بين الأئمة المشهورين , وهي تتعلق بفروع الشريعة , فهذه لا يُنكر فيها يشدة على أحد المجتهدين , مثل الجهر بالبسملة , والقراءة خلف الإمام , والتورك في الثنائية ,وقبض اليدين بعد الرفع من الركوع , وعدد تكبيرات الجنازة , ووجوب الزكاة في العسل , وفي الخضروات , و الفواكه , والفطر بالحجامة,ووجوب الفدية على المحرم إذا قص شعره , أو تطيب ناسيا , ونحو ذلك .

مكانة المرأة في الإسلام

مكانة المرأة في الإسلام

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد, خاتم الأنبياء والمرسلين, وعلى آله وصحبه, ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين, وبعد..
لم تعرف البشرية دينا عني بالمرأة أجمل عناية وأتمها مثل الدين الإسلامي, ولم يعرف تاريخ الحضارات الإنسانية حضارة كالحضارة الإسلامية, قامت على أكتاف الرجال والنساء سواء بسواء, فهي الجدة, والأم, والزوجة, والأخت, و الابنة..

المحافظة على الهُوية الإسلامية

المحافظة على الهُوية الإسلامية

إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد , ..
فالهُوية الإسلامية هي كل ما يميز المسلمين عن غيرهم من الأمم الأخرى , وقوام هُويتهم هو الإسلام بعقيدته وشريعته وآدابه ولغته وتاريخه وحضارته , لاسيما وقد جاء الإسلام دينا كاملا , وهديا شاملا , ونهجا عادلا , وأمر المؤمنين أن يكونوا أمة وسطا , وأن يكونوا على صراط مستقيم  وألا يشابه هديهم هدي الأمم الأخرى , ولا يتشبهوا بهم , لتتحقق بهم الشهادة على الأمم , ولتظهر بهم حجة الله على الخلق أجمعين , كما قال تعالى : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) [ آل عمران :110]  ولا يكون ذلك إلا بتميُّزهم عن أمم الأرض , واختصاصهم بهديهم وسمتهم الخاص بهم , الذي اختاره الله لهم .

لا يوجد محتويات هنا
العشاء المغرب العصر الظهر الشروق الفجر
ينصح بإستخدام متصفح كروم لمشاهدة أفضل للموقع