الكُتاب والمؤلفون

فضيلة الشيخ /  سامح قنديل

  • الدولة :

    مصر

شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري

022 تفسير القرآن العظيم - سورة الحج

حديث مع القلب

كان لي قلب

حتى لا تغرق السفينة

دورة الخطابة الثانية

معارج القبول في شرح سلم الوصول

مشاريع العمر

المعسكر الثالث للدعوة السلفية بالغربية - بمدينة مطروح

  • التصنيف :

    غير محدد

  • تاريخ النشر :

    06 - 10 - 2012

تفسير ابن كثير

دورة الخطابة

لقاءات شباب الجامعة - اعتكاف رمضان 1433

قراءة صحيح البخاري

دروس رمضان لسنة 1433 - بمسجد فجر الإسلام

لا تحزن إن الله معنا

وقال إنى ذاهب إلى ربى سيهدين

سمات الشخصية المسلمة الجادة

مشاريع الإصلاح

ففروا إلى الله

فعاليات جمعة إنقاذ الثورة 20-4-2012

شرح كتاب الأجرومية

شرح كتاب حلية طالب العلم

0088 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0087 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0086 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0085 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0084 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0083 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0082 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0081 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0080 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0079 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0078 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0077 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0076 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0075 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0074 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0073 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0072 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0071 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0070 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0069 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0068 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0067 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0066 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0065 - شرح كتاب الأذكار للنووي

  • التصنيف :

    غير محدد

  • تاريخ النشر :

    08 - 02 - 2016

0064 - شرح كتاب الأذكار للنووي

  • التصنيف :

    غير محدد

  • تاريخ النشر :

    08 - 02 - 2016

0063 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0062 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0061 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0060 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0059 - شرح كتاب الأذكار للنووي

حوار مع الأشبال

0058 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0057 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0056 - شرح كتاب الأذكار للنووي

  • التصنيف :

    غير محدد

  • تاريخ النشر :

    28 - 01 - 2016

0055 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0054 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0053 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0052 - شرح كتاب الأذكار للنووي

0051 -شرح كتاب الأذكار للنووي

0050 - شرح كتاب الأذكار للنووي

الزمر

الأحزاب

السجدة

لقمان

القصص

طه

الحجر

يوسف

الأعراف

المائدة

النساء

البقرة

الإخلاص

الحديد

القمر

النور

الرعد

يوسف

الأنفال

الأنعام

المائدة

النساء

آل عمران

الناس

البقرة

الفلق

الفاتحة

حكم أخذ وسيلة منع الحمل لمرضى

أفضل ما يعين على قيام الليل

حكم الجهر بالقراءة إذا صلى منفردا

حكم لبس الفستان الأبيض في ليلة الزفاف؟

إخراج الزكاة علي المال المدخر؟

هل يصلي على الساحر؟

ما حكم الكحول الذي يوضع علي العطور؟

ما يجب قوله لصرف الحية من البيت ؟

ما حكم اللحوم المستوردة؟

هل الاغتسال يغني عن الوضوء؟

من يريد تغيير اسمه لما فيه من شبة؟

ما حكم لبس الخاتم الحديد للرجال؟

متى يجوز الرجوع في الوعد؟

ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟

حكم سفر المرأة بدون محرم؟

هل يغني غسل الجنابة عن غسل الوضوء؟

هل يجوز قول كلمة صدفة ؟

هل حمل الميت ينقض الوضوء؟

ما المقصود بعذاب الهون

لماذا التزمت ؟

الأوقات التى يرجى فيها استجابة الدعاء

معنى لا ينفع ذا الجد منك الجد؟

حكم صيام يوم تاسوعاء

حكم إيداع الأموال فى بنك فيصل

هل على ذهب الزينة زكاة؟

حكم تعدد النيات

حكم السلام على الكافر

هل يجوز لمن يؤذن أن يؤم المصلين

حكم تغسيل الجثة المتعفنة

أدلة تحريم الضرائب

حدود علاقة الزوجة بحماها

ما حكم الاقتراض من البنك لضرورة؟

ما هي عوامل الثبات؟

006 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

006 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

واجب المؤمنين أن يسعوا في صلاح أنفسهم أولا ، وتحقيق العبودية لله في خاصة أنفسهم ، ثم في صلاح غيرهم .. يسعوا إلى تغيير  الواقع ، والتغيير نحن مأمورون به ، وهو مستطاع ومؤثر لكن يحتاج إلى مزيد من الجهد حتى يأذن الله - عز وجل - .

005 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

005 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

وفتن الدنيا ، وشهواتها ، وشبهاتها ، وأغراضها ، وأعراضها لا يكاد يسلم منها أحد ٍإلا من عصم الله - سبحانه وتعالى - ومن أجل طريق لذلك العلم ؛ فإن أصل العلم العلم بالله - عز وجل - ودينه ، وشرعه ، وأحكامه ، وهذا ميسر لمن قصده وطلبه ونواه و حرص عليه .

004 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

004 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

قد تفاجأ برجل نصحته نصيحة فذهب وعمل بها فحفظ القرآن ، وتعلم ، وعمل ، ودعا ، وربما كان من بركة دعوتك علماء وكبراء ، ومجاهدون بمجرد أنك أمرت بمعروف ، أو نهيت عن منكر ، أو دللت على خير ، أو نصحت لله - عز وجل - فسبل الخير كثيرة - والحمد لله -  فلا يفوتنك هذا الخير .

003 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

003 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

ودائما الصادق يوفق ، إذا كنت صادقا هداك الله - عز وجل - قال الله تعالى : { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ } الذي يحسن في عبادة ربه ، ويحسن في النية ، ويحسن في التعلم ، ويحسن في الجد والعمل ، ويحسن في النصيحة والدعوة ، كل هذه الإحسانان يترتب عليها من الله – عز وجل – الهداية و التوفيق ، والإرشاد .

002 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

002 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

أرأيت لو كان لك عدو يعمل جهد طاقته على إحداث ما يستطيع من النكاية فيك .. لو شاء قتلك، ولو عجز عن قتلك فإنه يُجلب عليك بخيله ورَجله ويأتي بجملة أصحابه وأخوانه - وكلهم أعداؤك - لكي يكيدوا لك .. ماذا تفعل ؟
تبحث عن حصن تتحصن فيه من هذا العدو، وهذا أكمل شيء و أدفعه .. إذا وجدت حصناً دخلته وحينئذ احترزت من كيد هذا العدو، هكذا جعل الله - عزوجل - ذكره حصناً يتحصن به العبد من كيد الشيطان .

001 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

001 - حلقات صيد الفوائد من كلام فضيلة الشيخ سامح قنديل

إدمان الذكر علاج من كل همٍ وغمٍ وكرب، وإذا عظُمت المصيبة فليس لها إلا الذكر، وإذا انقطعت الأسباب فليس لذلك إلا الذكر؛ لأنه لجوء إلى رب الأسباب سبحانه وتعالى .

الابتلاء ... سنة ماضية

الابتلاء ... سنة ماضية

فإن الدنيا لذات فانية وآمال منقطعة وشهوات تعقبها حسرات, إن أضحكت قليلا أبكت كثيرا, وإن سرت يوما أحزنت شهورا, وإن أمتعت يسيرا منعت كثيرا.

وقفة مع آلات التواصل

وقفة مع آلات التواصل

عَجِبْتُ لِآَلَاتِ التَّوَاصُلِ جُلِّهَا

لَقَدْ قَطَّعَتْ أَوْصَالَنَا بِبَلَائِــــهَا

فَفَيسٌ وَيُوْتْيُوْبٌ وَهَذَا التِّوِيْتَرُ

غَنَاءٌ قَلِيْلٌ فِيْ خِضَمِّ غُثَائِــــهَا

فَكَمْ دَمَّرَتْ وَقْتاً وَأَبْدَتْ مَخَازِياً

وَكَمْ وَسَّعَتْ خَرْقاً وَدَاوَتْ بِدَائِهَا

الرحيل ... الرحيل

الرحيل ... الرحيل

أَزِفَ الوَقْـــتُ واسْتَبَــانَ الرَّحِيْــلْ          وَحِسَــابٌ دَنَــــا وَزَادٌ قَلِيْـــلْ
كَيْفَ وِرْدِي غَدَاً عَلَى النَّارِ أَمْ كَيْـ          فَ قُدُومِي عَلَى الإِلَهِ الجَلِيْلْ

شَعْبَانُ يَا شَهْرَ الْهُدَى

  • التصنيف : مناسبات
  • تاريخ النشر :

    01 - 06 - 2014

شَعْبَانُ يَا شَهْرَ الْهُدَى

إيهِ يا شَعْبَانُ يَا شَهْرَ الهُدَى           تَائِهٌ جئتُكَ أَمْشِي أَرْمَدَا
مِنْ ذنُوبٍ لَسْتُ أُحْصِي قَدْرَها         قَتَلَتْنِي دُوْنَ سَيْفٍ أو مُدَى
فَتَرَفَّقْ بَقَتِيْلٍ .. قَاتِل          غَارِمٍ لَوْ قَدْ عَفَا أَوْ قَدْ وَدَى

أمهات المؤمنين

أمهات المؤمنين

عاشت زوجات النبي صلى الله علیه وسلم أمھات المؤمنین في غرفھن الصغیرة بجوار المسجد النبوي تمتزج حیاتھن بأصوات الأذان للصلوات، ويشھدن جموع الناس مقبلین مدبرين، يصلون ويستمعون لأحاديث النبي صلى الله علیه وسلم، ويشتركن في بیان تعالیم الإسلام، وخاصة في شئون المرأة، ثم لھن حیاتھن الخاصة مع النبي صلى الله علیه وسلم حافلة بالعبادة والعلم، ملیئة بالعبر دافقة بالخیر، ولا تخلوا من الجدل والخصومة أحیانا، والعبرة أحیانا أخرى.

مصعب بن عمير

مصعب بن عمير

فارس من أصحاب رسول الله صلى الله علیه وسلم، كتب التاريخ قصته بماء العیون، حق على كل شاب من شباب المسلمین أن يطالع سیرته، ويتأمل مواقفه.
نشأ مترفاً مدللا منعماً، لأبوين غنیین، حسیبین، نسیبین، قريشیین، عرفته نوادى مكة بلیالیھا المقمرة، وسیماً متأنقا، مختالاً متألقاً، ضاحكاً متبختراً، منعماً متعطراً، يأكل ويشرب، ويلھو ويلعب، يبحث عن مواطن اللذة، وأسباب النعیم، يدفعه إلى ذلك دفعا بیئة لاھیة عابثة، وعادات ماجنة، وأعراف واھیة، وأبوان يتصديان لكل ما يعكر لذته، ويعوق شھوته.

أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

توفى النبي صلى الله علیه وسلم وقد ترك من الآيات الباھرة والمعجزات الظاھرة ما حیر الباحثین وأعیا المتأملین، ومن أعجب ما تركه النبي صلى الله علیه وسلم ذلك الجیل الذي رباه، فلم يسبق لنبي أن ربى جیلاً بكامله كما فعل رسول الله صلى الله علیه وسلم.

وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

لما نزل قوله تعالى: {إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ توابا (3) } وكان ذلك في حجة الوداع، علم رسول الله صلى الله علیه وسلم أنه قد نعیت إلیه نفسه، ولا ريب أن الأحداث العظیمة سبقھا من الإرھاصات و العلامات ما يشیر إلى قرب وقوعھا.

حجة الوداع

حجة الوداع

كانت الھزيمة التي منیت بھا الروم في شمال جزيرة العرب، حیث فروا أمام جحافل المسلمین يوم تبوك، انكساراً لجدار التحدي الصلیبي المعلن لدولة الإسلامیة، ولم يستطع الصلیبیون ولا حلفاؤھم من نصارى العرب أن يتحركوا، أو يقوموا بعمل عسكري، لاسیما وقد أقام النبي صلى الله علیه وسلم بمحالفاته ومصالحاته مع القبائل العربیة النصرانیة في الشمال جداراً يصد العدوان ويكبته.

دروس من تبوك

دروس من تبوك

كانت غزوة تبوك، والتي عرفت أيضاً بغزوة العسرة؛ لما لقیه المسلمون فیھا من معاناة وصعوبات، وآلام ومشقات، كانت فرصة مناسبة لإبراز معادن الرجال ولتمحیص المؤمنین، وتمییز صف المنافقین، كما قال تعالى لنبیه: {حَتَّى يَتَبَیَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِینَ} [التوبة: 34].

غزوة تبوك

غزوة تبوك

ولما أنزل الله عز وجل على رسوله صلى الله عليه وسلم: {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْیَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَھُمْ صَاغِرُونَ} [التوبة:29] عزم رسول الله صلى الله علیه وسلم على قتال الروم، لأنھم أقرب الناس إلیه، وأولى الناس بالدعوة إلى الحق، لقربھم إلى الإسلام وأھله، وقد قال تعالى: {يَا أَيُّھَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْیَجِدُواْ فِیكُمْ غِلْظَةً} [التوبة:123].

دروس من حنين

دروس من حنين

استفاد المسلمون من غزوة حنین دروساً وعبراً يجدر بدعاة الحق وجنوده أن يقفوا عندھا طويلاً، ولیتھم يعقدون مقارنة بین حال المسلمین يومھا من القوة والعزة والمنعة والاستعداد، وبین حالھم يوم بدر من القلة والضعف والذلة وغیاب الأسباب حتى يقفوا على عوامل النصر وأسباب الھزيمة، وحتى يدركوا أثر الإيمان والثبات والصبر والیقین.

غزوة حنين

غزوة حنين

لما فتحت مكة، وسقطت الزعامة القرشیة، وبادت دولة الأوثان، فتح العرب أعینھم فإذا ھم أمام الأمر الواقع، حتى خیل لھم أن النصر معقود بألوية الإسلام فما ينفك عنھا، وراح الناس يدخلون في دين الله أفواجا.
غیر أن ھوزان وثقیفاً كانت أكبر القبائل العربیة بعد قريش، وأقربھا من مكة، أدركتھما حمیة الجاھلیة، وأبوا إلا المواجھة، واجتمع أشرافھم وتشاوروا، ثم اجتمعوا على المسیر لقتال المسلمین قبل أن تتوطد دعائم الفتح، ويتحرك المسلمون لاستئصال ما بقى من معالم الوثنیة.

فتح مكة

فتح مكة

وأمر رسول الله صلى الله علیه وسلم أصحابه بالتجھیز للغزو، ولم يعلمھم بوجھته، حرصاً على السرية التامة لئلا تستعد قريش للقتال، واستنفر القبائل التي حول المدينة: أسلم، وغفار، ومزينة، وجھینة، وأشجع، وسلیم، فمنھم من وافاه بالمدينة ومنھم من لحقه بالطريق، ولم يتخلف من المھاجرين والأنصار أحد، وبلغ عدد الجیش عشرة آلاف مقاتل، وھذا العدد يدل على تضاعف قوة المسلمین في ھذه الثمانیة عشر شھراً التي مضت من المعاھدة .

معركة مؤتة

معركة مؤتة

كان لعمرة القضاء وأحداث الحديبیة قبلھا أثرھا الخطیر في مكة نفسھا، فإن أھلھا رأوا من تضامن المسلمین وتعاونھم وتعاطفھم، وحسن نظامھم والتفاھم بینھم واقتدائھم بنبیھم صلى الله عليه وسلم، ما جعلھم يدركون أن مثل ھذه الجماعة لا يمكن الوقوف في وجھھا، ولیس من أمل في التغلب علیھا.

غزوة خبير

غزوة خبير

لذلك أقام النبي صلى الله علیه وسلم بالمدينة بعد عودتة من الحديبیة ذا الحجة، وبعض المحرم، ثم خرج إلى خیبر، وكان الله قد أنزل علیه في الحديبیة ما فیه إشارة إلى فتح خیبر، وحیازة غنائمھا وذلك قوله تعالى:  {وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِیرَةً تَأْخُذُونَھَا فَعَجَّلَ لَكُمْ ھَذِهِ وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنكُمْ وَلِتَكُونَ آيَةً لِّلْمُؤْمِنِینَ وَيَھْدِيَكُمْ صِرَاطاً مُّسْتَقِیماً} [الفتح 20 ]  فجعل لھم فتح الحديبیة، ووعدھم مغانم خیبر.

مكاتبة الملوك

مكاتبة الملوك

ما من شك في أن صلح الحديبیة كان كسباً سیاسیاً عظیماً للمسلمین، إذ أن دخول قريش في عھد جديد مع المسلمین يمثل اعترافاً منھا بالدين الجديد ودولته الفتیة، بل لقد خسرت قريش زعامتھا الوثنیة، إذ كان من بنود المعاھدة أن من أحب أن يدخل في عقد محمد وعھده دخل فیه، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعھدھا دخل فیه، مما أتاح الفرصة لكثیر من قبائل العرب أن تكون في حل من الإنتماء لزعامة قريش، والإرتباط بمصیرھا، ومن ثم سارغت خزاعة بالإنضمام للمسلمین، ثم تتابعت بعدھا غیرھا من قبائل العرب إما رغبة وإما رھبة، مما أضعف مركز قريش السیاسي والحربي معاً !.

صلح الحديبية

صلح الحديبية

كان النبي صلى الله علیه وسلم قد رأى في المنام أنه دخل ھو وأصحابه المسجد الحرام آمنین محلقین رؤوسھم ومقصرين وطافوا واعتمروا فأخبر بذلك أصحابه ففرحوا واستبشروا، وفي مستھل ذى القعدة من السنة السادسة للھجرة خرج رسول الله صلى الله علیه وسلم إلى مكة معتمراً، واستقر الأعراب حول المدينة فأبطأ عنه أكثرھم خوفاً من المواجھة مع قريش.

غزوة بني قريظة

غزوة بني قريظة

كان يھود بني قريظة في عھد مع النبي صلى الله علیه وسلم عند مجيء الأحزاب، وكانت ديارھم في عوالى المدينة، وكان ھذا العھد يلزمھم أن يكونوا أعواناً للمسلمین على أعدائھم.
لكن حیى بن الأخطب زعیم بني النضیر والذي سبق وحرض قريشاً وقبائل العرب على غزو المسلمین جاء إلى كعب بن أسد القرظي يحثه على نقض العھد، ويغريه بقوة الأحزاب، ويمنّیه بالقضاء على المسلمین، ويطمئنه بأنه سیدخل معه حصنه إن رجع الأحزاب، وما زال به حتى نقضت قريظة عھد رسول الله صلى الله علیه وسلم، ولم يتعظوا مما نزل ببنى النضیر، ومن قبلھم بني قینقاع، فھذه طبیعة الیھود التي لا ينفكون عنھا، ولا يستطیعون التخلص منھا.

غزوة الأحزاب

غزوة الأحزاب

لم يفق الیھود من غیھم، ولم يتعظوا بما أصابھم من إجلاء النبي صلى الله علیه وسلم لھم نتیجة غدرھم وتآمرھم، وآلمھم استقرار أمر المسلمین وبسط نفوذهم وتوطد سلطانھم، فشرعوا يخططون للتآمر على المسلمین، وأجمعوا على تألیب قبائل العرب ضد المسلمین كى يرموھم عن قوس واحدة.

حادثة الإفك

حادثة الإفك

لمّا فشل المنافقون في محاولاتهم التخذيلية، وخابت آمالهم في هزيمة المسلمين عبر صراعهم مع الوثنين واليهود، وحقق النبي صلى الله عليه وسلم انتصارات عديدة على كلتا الجهتين، تحولوا إلى حلقة جديدة من سلسلة الإيذاءات والمحن التي نالها منهم المسلمون، وذلك من خلال أسلوب التخريب الداخلى بنشر الإشاعات المغرضة الهدامة، التي من شأنها أن تزلزل بنيان المجتمع الإسلامى وتشل حركته.

غزوة بني المصطلق

غزوة بني المصطلق

لما أصاب المسلمین ما أصابھم في غزوة أحد، تجرأت علیھم قبائل العرب المحیطة بالمدينة، وقد بلغ رسول الله صلى الله علیه وسلم أن الحارث بن ضرار المصطلقي أخذ يجمع الجموع لحرب المسلمین، ويؤلب علیھم القبائل المجاورة.

غزوة أحد

غزوة أحد

كانت غزوة أحد غزوة الدروس والعبر، كانت درساً عملیاً للصحابة الكرام، دفعوا ثمنه غالیاً جراحاً وأرواحاً، آلاما وأتراحاً، إلا أن الدرس ظل
باقیاً على مر العصور يتعلم منه المسلمون أسباب النصر، وأسباب الھزيمة، وثمار التوكل على الله والثقة به، وعاقبة التطلع إلى الدنیا، والرغبة في أعراضھا وشھواتھا.

غزوة بدر

غزوة بدر

كانت غزوة بدر موقعة فاصلة في تاريخ الإسلام، نال من شھدھا من الصحابة رضى الله عنھم من التكريم ما لم ينل غیرھم على مر الدھور.
ظھر فیھا استعلاء الإيمان واضحاً جلیاً، حین التقى الأب بابنه، والأخ بأخیه، خالفت بینھم العقیدة، فحكمت بینھم السیوف.

رمضان بين التوفيق والخذلان

رمضان بين التوفيق والخذلان

بينما نحن نحترق علي مدار العام، ويوقد كل منا علي نفسه نيراناً وقودها الذنوب والمعاصي، ولم نزل من ضعف إلي عجز، إذ بحبل يتدلي من السماء يستنقذ الله تعالى به عباده من الغرق والهلاك في أوحال الذنوب والمعاصي، ومنادي الله عز وجل ينادي علي العباد: “يابني آدم قوموا إلي نيرانكم التي أوقدتموها فأطفئوها”، وذلك الحبل المدلى لنا من السماء هو شهر الصيام والقيام، شهر الرحمات والبركات.

تأسيس الجتمع المدني

تأسيس الجتمع المدني

كانت الھجرة أھم حدث في تاريخ الدعوة الإسلامیة، حیث ترتب علیھا قیام الدولة، واستقلالیة الكیان السیاسي للأمة، ومن ثَمَّ الدفاع
عن الإسلام، ونشره بین العالمین تحقیقاً لعالمیة الرسالة التي بعث بھا النبي  صلى الله علیه وسلم  لذلك لم يتردد عمر  رضي الله
عنه  لما أراد أن يدون التاريخ تحقیقاً لاستقلالیة الأمة، وتمیز شخصیتھا، وأنھا أمة متبوعة لا تابعة، لم يتردد أن اتخذ مناسبة الھجرة
بداية للتاريخ الإسلامي.

الهجرة النبوية

الهجرة النبوية

بعد أن تمت بیعة العقبة الثانیة ، ونجح الإسلام في تأسیس وطن له وسط صحراء تموج بالكفر والجھالة، عاد الأنصار إلى المدينة ينتظرون ھجرة النبي  صلى الله علیه وسلم  إلیھم بتلھف كبیر.
وأذن رسول الله  صلى الله علیه وسلم  للمسلمین بالھجرة إلى ھذا الوطن الذي اختاره الله مھجراً لرسوله  صلى الله علیه وسلم
ولم تكن الھجرة مجرد التخلص من إيذاء المشركین أو الفرار من الفتنة في الدين، بل كانت كذلك إيذاناً بمیلاد دولة الإسلام، وإقامة مجتمع التوحید الذي تھفوا إلیه نفوس المؤمنین .

بيعة العقبة الثانية

بيعة العقبة الثانية

لما أرسل رسول الله صلى الله علیه وسلم مصعب بن عمیر إلى أھل يثرب يعلمھم القرآن ويفقھھم في الدين، انتشر الإسلام في المدينة قبل ھجرة النبي صلى الله علیه وسلم ولم يبق بیت من الأنصار إلا دخله الإسلام.

الإسراء والمعراج

الإسراء والمعراج

ويعود النبي صلى الله علیه وسلم إلى مكة بعد رحلة المعاناة، لیجد أشرف تكريم من ربه، وأعظم مكافأة على تحمله للآلام والأحزان في ذات الله، فبعد سنوات ثلاث من الحصار في شعب أبي طالب ومعاناة الجوع والحرمان، وبعد فقد عمه الشفیق وتجرؤ المشركین علیه، وبعد فقد الزوجة الحنون التي كانت تواسي وتعین، وبعد خیبة الأمل في ثقیف، وما ناله من أھلھا من جراح وآلام، ھا ھو ربه سبحانه وتعالى يكافئه ويرضیه، ويرفعه ويدنیه، ويخلع علیه من حلل الرضا ما ينسى معه كل حزن وتعب، وألم ونصب، فكانت رحلة الإسراء والمعراج، قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَیْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ ھُوَ السَّمِیعُ الْبَصِیر} [الاسراء: 1

الهجرة إلى الحبشة

الهجرة إلى الحبشة

تفننت قريش في أسالیب مواجھة الدعوة، وكلما أخفقت لجأت إلى الإرھاب والتنكیل، فتصاعد العنف مع الأيام، وأصبح المسلمون في حالة فصام تام عن المجتمع المكي، تحیط بھم النظرات الغاضبة، والألسن الشاتمة، والأيدي المعتدية بأنواع العذاب.

أساليب مواجهة الدعوة

أساليب مواجهة الدعوة

ظن المشركون أن بطشھم بالمستضعفین، ونیلھم من غیرھم، سوف يصرف الناس عن الاستجابة لداعى الله، وظنوا أن رسائل السخرية والتھكم التي جنحوا إلیھا ستھد قوى المسلمین المعنوية، فیتوارون خجلا من دينھم ، ويعودون كما كانوا إلى دين آبائھم، غیر أن ظنونھم سقطت جمیعا، فإن أحدا من

الجهر بالدعوة وإيذاء المشركين

الجهر بالدعوة وإيذاء المشركين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد.
فلما فشا الإسلام بمكة، وأصبح الناس يتحدثون به، وقد مرت أعوام ثلاثة من عمر ھذه الدعوة المباركة، وتكونت نواة لھذا الدين ممثلة في السابقین الأولین الذين لم تخل عشیرة من أحدھم، أنزل الله تعالى على نبیه صلى الله علیه وسلم {وَأَنْذِرْ عَشِیرَتَكَ الْأَقْرَبِینَ} [الشعراء: 214].
فكان ھذا إيذانا بالجھر بالدعوة، وتأكیداً على أن البدء بالأقربین عنوان صدق الداعیة

الوحي والدعوة السریة

الوحي والدعوة السریة

لم یكن النبي  صلى الله علیھ وسلم  یستشرف للنبوة ولا یحلم بھا، ولا خطر ببالھ یوماً أن یُدعى إلى حملھا وبثھا في العالم كما قال تعالى: { وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ } [القصص86].

نشأة النبي صلى الله علیه وسلم

نشأة النبي صلى الله علیه وسلم

ولد النبي صلى الله علیه وسلم في أشرف بیت من بیوت العرب، وفي ھذا يقول كما في حديث مسلم : ” إن الله اصطفى كنانة من ولد اسماعیل، واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني ھاشم، واصطفاني من بني ھاشم ” ولمكانة ھذا النسب الكريم لم تستطیع قريش أن تطعن على النبي صلى الله علیه وسلم من خلاله، بل وقد شهد بذلك أبو سفیان وھو يومئذ أشد أعداء النبي صلى الله علیه وسلم أمام ھرقل وقد سأله عن نسب النبي صلى الله علیه وسلم فقال:  ھو فینا ذو نسب.

حالة العالم قبل البعثة النبویة الشریفة

حالة العالم قبل البعثة النبویة الشریفة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.
فقد قال الله عز وجل: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْیَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِیراً} [الأحزاب21].
بُعث رسول الله  صلى الله علیه وسلم  والناس في ضلالة عمیاء، وجاھلیة جھلاء، والعالم يموج بألوان مختلفة من الشرك والظلم، والتخلف والانحدار والبعد عن الفطرة التي فطر الله الناس علیھا.

لماذا موقع السلفية ؟

لماذا موقع السلفية ؟

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , وبعد ,
فموقع السلفية بشرى نزفها إلى العالم الإسلامي بأسره , ونأمل أن يكون بدرا في سماء الدعوة إلى الله في هذه المرحلة الحساسة و الحاسمة في تاريخ أمتنا , وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدرُ , ورغم كثرة المواقع التي تخدم الدعوة , فإننا نرجو أن يُضاف هذا الجهد إلى جهود سابقة , كلها تهدف إلى :

 

لا يوجد محتويات هنا
العشاء المغرب العصر الظهر الشروق الفجر
ينصح بإستخدام متصفح كروم لمشاهدة أفضل للموقع