المقالات

مناهج التعليم ** و الهُوية الإسلامية **

الشيخ /  شوقي شبل

  • التصنيف : الثقافي
  • تاريخ النشر :

    14 - 07 - 2012


أبلغ عن رابط لا يعمل Print Friendly and PDF Share G+ Share Facebook

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , أما بعد ....

فهذه محاولات يُخطط لها بليل من أعداء الإسلام لغزو المسلمين , ومن أخطرها غزو القلوب بالشهوات , وغزو العقول بالشبهات في مناهج التعليم , هذه المناهج التي يُفترض أن تشكل وجدان وعقول أبنائنا وفقا لهُويتم الإسلامية العربية .


وتظهر هذه المحاولات جلية في المحاور الآتية :

أولا : تسميم الآبار الفكرية التي يستقى منها شباب المسلمين  وإضعاف مناعتهم عن طريق تسويق القيم والسلوكيات الغربية لتذويب الانتماء الإسلامي , واستبداله بالانتماء الغربي بنظمه وأفكاره .

ثانيا : إهمال مقرر التربية الإسلامية في المدارس الرسمية , والتي يُعوّل عليها في تربية نشء صالح يخدم أمته .

 ويتسنى لنا مواجهة هذا الغزو الفكري في مناهج أبنائنا , و لا بد أن نكون على بصيرة من عدة أمور :


أولاها : إن الأمة تمتلك في موروثها الثقافي والحضاري قيم ونماذج سلوكية و قدوات من الصالحين والعلماء الأفذاذ في كل فن يجعلها بمنأى عما يُفرض على أبنائها .

ثانيها : إن مناهج الأمم ونظمها التعليمية تعبر عن رؤيتها للحياة وعن المرحلة الحضارية التي تحياها .

ثالثها : لقد ولَّد هذا الغزو الفكري العديد من المفاهيم الشاذة التي أصبحت جزءا من تفكير أبنائنا وذلك يدعونا لمواجهة هذا الانحراف .

انطلاقا من هذه المسلمات نبدأ رحلة البحث عن هُويتنا وفق منهج علمي يتركز على أسس منها : توظيف نور الفطرة منذ الصغر , فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :

 (( كل مولود يولد على الفطرة , فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كمثل البهيمة تنتج البهيمة , هل ترى فيها جدعاء )) [ البخاري :1385] .


وليكن نصبَ أعيننا قولُ شيخ الإسلام  ابن تيمية : " إن النفوس لا تترك شيئا إلا بشيء , وأن النفوس قد خلقت لتعمل لا تترك " [ اقتضاء الصراط المستقيم : ص 143]  " وإن الأنبياء قد بُعثوا بتكميل الفطرة وتكريرها لا تبديلها وتغييرها "   [ ابن تيمية , كتاب النبوات] .

فلابد من استبدال  المفاهيم العلمانية المادية التي تأباها الفطرة السوية بمفاهيم شرعية .

العمل على ربط أبنائنا بجذورهم وقدواتهم الصالحة لتحل محل الجذور المجتثة من فوق الأرض , قال الشاعر :

وليس النبت ينبت في جنان                      كمثل النبت ينبت في الفلاة


و" لا يجوز أن تُتخذ فلسفة أو سياسة تعليمية وتربوية مبنية على تصور مغاير للتصور الإسلامي " [ المؤتمر العالمي الأول للتعليم الإسلامي في مكة المكرمة (1397 هـ , 1977 م)] .


وختاما : إن تحرير العقول أصعب بكثير من تحرير الأرض , فتحرير العقول يحتاج إلى صبر ومصابرة , قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [ آل عمران : 200 ]

والحمد لله رب العالمين

    لا يوجد تعليقات !!

اترك تعليقك على هذا المقال * حقل ضروري

  • 4+4=
العشاء المغرب العصر الظهر الشروق الفجر
ينصح بإستخدام متصفح كروم لمشاهدة أفضل للموقع