المقالات

الشام الجريح

الدكتور /  أحمد فتحي


أبلغ عن رابط لا يعمل Print Friendly and PDF Share G+ Share Facebook

إن الحمد لله أحمده سبحانه و أستعينه وأستغفره وأصلي على خاتم أنبيائه ورسله - صلى الله عليه وسلم - وبعد:


فإن كتب التاريخ تروي لنا أن ملكا من ملوك الروم, في عهد الدولة العباسية أوقع ببعض بلاد المسلمين ملحمة عظيمة, قتل فيها خلقا كثيرا منهم, وأسر عددا لا يُحصى, وكان من جملة من أُسر ألف امرأة, وقد مثّل بمن وقع في الأسر فقُطِعَت آذانُهم وأنوفُهم, وسَمل أعينَهم فبلغ ذلك المعتصِم – محمد بن هارون الرشيد – ففزع وصرخ في قصره بالنفير, ونهض من فوره وأمر بتعبئة الجيوش, وكتب وصيته قبل خروجه ثم انطلق بالجيش حتى وصل إلى هذه البلاد فوجد ملك الروم قد فعل ما فعل, وقفل راجعا إلى بلاده ولم يدركه, فأراد أن يحدث نكاية بهم, فسأل: أي بلاد الروم أمنع ؟ فقالوا عَمورية, وهي أشرف عندهم من القسطنطينية, فتوجه إليها وحاصرها خمسة وخمسين يوما, حتى كتب الله الفتح على يديه.

ذلك في زمان مضى, زمان كان المسلمون يدركون قول الله تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} ويفهمون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:((مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى)).

أما في زماننا : فإن بلاد الشام تشهد إبادة وحشية, كيف لا وهذا المجرم الأفاك يقتل شعب سوريا, شعبَ بلاد الشام, التي أجمع العلماء على أنه ما من بلاد ذُكرت في أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم بعد مكة والمدينة - أكثر مدحا منها, فها هو النبي صلى الله عليه وسلم يدعوا لهذه البلاد فيقول ((اللهم بارك لنا في شامنا)) ويقول صلى الله عليه وسلم ((عليك بالشام فهي خِيرة الله من أرضه)). وصح عنه في الترمذي قوله صلى الله عليه وسلم ((طوبى للشام إن ملائكة الرحمة باسطة أجنحتها عليه)).

لم يعِ هذا العميل أو يدرك فضل هذه البلاد, فهو خلف لوالده العميل, الذي باع أرض الجولان بخيانة لم ينسها التاريخ في حرب (1967) حيث كان وزيرا لدفاع, حيث قدم بلاغا كاذبا لينسحب جيش سوريا من أرض الجولان, حتى يهديها للكيان الصهيوني, وهما في أفعالهما تلك يشبهان جدهما الأكبر فرعون, فقد قال الله تعالى عنه:{إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ} [القصص :4]  وهذا والله هو عين ما يفعله بشار وجنوده, كأنه يستمتع ويتلذذ بقتل المسلمين وأطفالهم في وحشية لم يشهدها التاريخ من قبل.

والعجب كل العجب أننا لم نسمع أبدا أن هذا الجيش السوري يهدد أو يعتقل يهوديا واحدا, وهل لنا أن نتساءل: هل هذا العلوي النُّصَيري يقود حربا عقَدية ومخططا لإبادة أهل السنة والجماعة في الشام ؟؟ ولماذا سارع حلف الناتو إلى ليبيا ولم يفعل هذا مع سوريا رغم المجازر التاريخية التي فعلها بشار ؟؟!! هل لأن سوريا ليست عائمة على آبار بترولية كليبيا ؟ أم لأن هذا الطاغية هو حامي حمى الكيان الصهيوني ؟؟ أم لأن هذا النظام البعثي منفذ وداعم لمخططات إيران بالمنطقة ؟؟ لماذا صمتت أمريكا ولم نرَ لها التصريحات الحازمة لإخراج بشار من سوريا كما فعلت مع مبارك ؟؟ و لماذا نرى هذا الصمت الرهيب من حكام المسلمين ؟؟ ألم يسمعوا بتلك المرأة الحرة التي أسرها الجيش السوري ويطلبون من زوجها فدية كبيرة ليردوها لزوجها, فكلما كلمها زوجها قالت: لا تدفع لهم لقد انتُهك عرضي عشرون مرة حتى الآن, لا أريد الحياة !!.

عن أي شيء أقول وعن أي شيء أحكي ! هل أتحدث عن الأطفال الذين يقتلون أم النساء اللواتي يغتصبن ؟ أم الشباب الذين يسحلون ؟! أم.... أم....., ولكن أذكر هنا ابن الأثير – رحمه الله – ذلك المؤرخ العظيم, الذي امتنع عن كتابة ما فعله التتار بالمسلمين لأن نفسه لم تتحمل ذكره, فكيف بابن الأثير لو رأى ما رأينا وسمع ما سمعنا ؟؟.

قد تبدو الصورة سيئة وكئيبة, لكن من سنة الله تعالى, أنه كلما ضاق الأمر اتسع, كما قال تعالى {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}


لطائف الله وإن طال المدى     كلمحة الطرف إذا الطرف بدا

كم فرج الله بعد إياس قد أتى     وكم سرور قد أتى بعد الأسى


رسالتي التي أوجهها لشعب سوريا الأبي, أقول لهم كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر رضي الله عنه ((لا تحزن إن الله معنا)) فلا تحزنوا يا أهل سوريا, فما ظنكم بشعب الله معه ؟!وما ظنكم بقوم الله مولاهم ؟!

ورسالتي إلى المسلمين عامة {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ} فإلا ننصر أهل سوريا بالمال وإلا ننصرهم بالدعاء وإلا ننصرهم بدعم القضية وجعلها قضية شعبية, فإن الله ناصرهم ومفرج كربهم ورافع عنهم الغم والهم.

ومع كل هذا فإننا على يقين تام بأن الله عز وجل يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته, وقد روى البخاري ومسلم, عن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :((مثل المؤمن كالخامة من الزرع تفيئها الريح مرة وتعدلها مرة, ومثل المنافق كالأرزة من الزرع لا تزال حتى يكون انجعافها مرة واحدة)) وفي لفظ ((حتى يقصمها الله إن شاء)).


لذا فإن مظاهر القوة التي يحاول النظام النصيري أن يبرز بها نفسه لهى دليل على اقتراب سقوطه و زواله بإذن الله.

وأختم بندائي لأهل سوريا, بأن ارفعوا ملف ثورتكم إلى الله و كما ترددون في هتافاتكم (ما لنا غيرك يا الله).

والحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على سيدنا محمد,وعلى آله وصحبه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش : 

1- البداية والنهاية لابن كثير.

2- سورة الحجرات (10).

3- الشام هي (سوريا والأردن وفلسطين ولبنان ) وقد قسمتها معاهدة سايكس بيكو إلى هذه الدول الأربع.

4- روه الترمذي, وصححه الألباني.

5- صححه الألباني, والحديث بأكمله: عن ابن حوالة وهو عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((سيكون الأمر أن تكون أجنادا مجندة, جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق)) قال ابن حواله: خر لي يا رسول الله إن أدركت ذلك, فقال: عليك بالشام فإنها خيرة الله في أرضه, يجتبي إليها خيرته من عباده, فأما إذا أبيتم فعليكم بيمنكم, واسقطوا من غدركم, فإن الله توكل,- وفي رواية ( تكفل ) - لي بالشام وأهله ".[سنن أبي داود]

6- رواه الترمذي وصححه الألباني.

7- سورة القصص (4).

8- النصيرية: هم الاسم الحقيقي للعلويين الذي ينتسب إليه حافظ الأسد وعائلته, وتعود التسمية إلى أبي شعيب – محمد بن نصير - الذي ادعى النبوة والرسالة, وادعى لعلي بن أبي طالب الألوهية, وهي حركة باطنية, معتقدهم هدم الإسلام, وقد أطلق عليهم الاستعمار الفرنسي اسم العلويين تغطية وتمويها لحقيقتهم الباطنية الرافضية . (الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب [ج 1:ص 390]).

9- (حزب البعث) مؤسسه هو ميشيل عفلق يوناني من أصول يهودية متزوج من ابنة جولدمائير رئيسة وزراء الكيان الصهيوني.

10- سورة الشرح (5:6).

11- سورة التوبة (40).

12- سورة التوبة (40).

13- الخامة (الطرية اللينة).

14- تفيئها (ترقدها ).

15- الأرزة (شجر معتدل لا يحركه هبوب الريح ).

    لا يوجد تعليقات !!

اترك تعليقك على هذا المقال * حقل ضروري

  • 1+1=
العشاء المغرب العصر الظهر الشروق الفجر
ينصح بإستخدام متصفح كروم لمشاهدة أفضل للموقع